منتدي سامح بسطاوى

كل مايهم القانونيين
 
الرئيسيةاليوميةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 المخدرات عدوك الأول اعرفه لتكافحه

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
سامح بسطاوي
المدير العام
المدير العام
avatar

عدد المساهمات : 580
تاريخ التسجيل : 12/09/2009

مُساهمةموضوع: المخدرات عدوك الأول اعرفه لتكافحه   الثلاثاء سبتمبر 29, 2009 8:06 pm

المخدرات عدوك الأول اعرفه لتكافحه 1
تقسيم المخدرات

( أ ) حسب المنشأ :

مخدرات طبيعية : الحشيش الأفيون الكوكا القـــات .

مخدرات نصف تصنيعية : الهـيــروين الكوكـــائين .

مخدرات تصنيعية : السـيكونال الكبتاجون .


ملحوظة :

1- المخدرات الطبيعية هي التي من أصل نباتي .
2- المخدرات النصف تصنيعية هي التي من أصل نباتي وعولجت كيميائياً .
3- المخدرات التصنيعية هي الناتجة من تفاعلات كيميائية .



( ب) حسب تأثيرها في الجهاز العصبي :

مواد مخدره : الأفــيـون الهيـــروين .

المهبطات : مهدئات منومات فــاليـوم سـيكونال .

المنشطات : الكبـتــاجـون الكوكـــائين .

المهلوســات : بي . س . بي ال . اس . دي .

الحشيش :

ملحوظة :

يعتبر الحشيش من المهبطات إذا تعاطى بكميه قليلة .
يعتبر الحشيش من المهلوسات إذا تعاطى بكميه كبيره .
تـعـريـفـات
تمهــيــد

تناولت كثيرمن الكتب والمراجع تعريفات مختلفه عن الموادالمخدره سواء من الناحيه اللغويه أو الطبية أوالقانونيه وكان هذاالأختلاف مبرراًلتعاطي كثيرمن الموادالمخدره والنفسيه من ذوي النفوس الضعيفه الى أن عرفتهالجنةالمخدرات بالأمم المتحدة بالتعريف التالي :

المادة المخدره

وهي كل مادة خام أومستحضره منبهة أومسكنة أومهلوسةأذااستخدمت في غيرالأغراض الطبيه أوالصناعيةالموجهةتؤدي الى حله من التعود أو الأدمان عليها مما يضر بالفرد نفسياً وجسمياً وكذا المجتمع .

المــواد النفســـيـــه

الموادالنفسيه لها فعلهاالدوائي الأساسي المتميزوالذي من أجله صنعت وأدخلت في الأدويه لعلاج الأمراض المختلفة ولكن للأسف أسيء استعمالها وأخذت دون مشورة طبيه حين أكتشف انه اتدخل على متعاطيها قدراًمن الشعور بالسعادة الزائفة وتحـدث تغيـيرات في الحالة النفسية والمزاجية للشخص فتنقله من العيش في واقع حياته العاديه الى الهروب لـعالم الخيال ،والتمتع بأحاسيس زائفه غير عابىء بالأضرارالصحية والأجتماعية والأقتصادية التي تصيبه كفرد وتنعكس على المجتمع بأكمله وعـرفت لـجنة المخدرات بالأمم المتــدة الموادالنفسـية بأنه االمهـبـطـات والمنشطات ومـواد الهلوسة ووضعت هذه المواد في جدول وهي التي تعرف بالقائمة الخضراء .

المواد المحظوره

هي مـواد كيميـائية أوطبيعية تـؤثر في الجهازالعصبي المركزي للأنسان فتحـدث لـه تغيــيرات في الأداء الوظيفي لأجهزة الجسم،خاصتاً المخ والحواس ، وتؤثر كذلك في عواطف الشخص ومشاعره وسلوكه وتجاه الآخرين .


الـعـقـــاقـيـــر

هي مـواد كيميـائه تـؤثـر في بـنـيـة الكـائن الحي أووظيفته ومنها ماهو مسبب للأدمان ( الاعتماد ) وعلىالعموم تعتبرهذه المواد ضاره عند اساءةاسخدمها أي اذا استخدمت بدون مشوره طبيه أو دون أشراف طبي وبجرعات غير محددة وتكرر استخدامها .


الادمـــــــان ( الاعتماد النفسي )

هي الحالة التي تنتج عن تناول عقار وتسبب شعوراً بالأرتياح ، وتولد الدافع النفسي والرغبة الملحة لتكرار تعاطيه تجنباً للقلق والتوتر ، وتحقيقاً للذة ( الزائفه ) .


الاعتماد الجسماني

هي الحالة التي تنتج عنها تعود الجسم على عقار مما يؤدي الى ظهور أضطرابات نفسيه وجسديه شديده لدى المتعاطي خاصةً عندما يمتنع عن تناول العقار بصورة مفاجئه .


المناعه النسبيه ( التحمل )

هو تدن تدريجي في التجاوب مع مفعول المخدر مع نتيجة لتناوله بصوره متكرره بحيث يقتضي زيادة الجرعة للحصول على تأثير يماثل ما حققته الجرعات السابقه .


المواد المنشطه

هي مواد تزيد من النشاط عن الحد المعتاد وتجعل الشخص في حالة غير طبيعه( هيجان وعنف وروح عدوانيه والتشكك في الاخرين ) وعند زوال مفعول العقار يصاب الشخص بالهبوط والارتخاء والقلق والتوتر والاكتئاب مما يظطره لتعاطي جرعةً أخرى ، ويؤدي تكرار التعاطي الى الادمان ( الاعتماد ) والاجهاد الجسماني الشديد المصحوب بالألام في العضلات وتوتر الاعصاب .


المخدرات والجنس

من اسبـاب تعـاطـي المواد المخدره خاصةً ، المنشطات هو الاعتقاد الخاطىء بأنها ذات تأثير ايجابي في النشـاط الجنسي وهـذ االاعتقاد ليس لهُ اساس من الصحة ، اذ دلت الابحـاث العلميه والـدراسات على ان كثيراً من الـعـقاقيـر المخدره لها تأثيـر ُمهبط للنشاط الجنسي بشكل خطير ، وقد تكون الحاله النفسيه وتوقعات المتعاطي هي التي تعطي له هذا الايحاء غير مدرك للأضرار الصحيه التي تنجم عن تعاطي مثل هذه المواد
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://samehbstway.ba7r.org
سامح بسطاوي
المدير العام
المدير العام
avatar

عدد المساهمات : 580
تاريخ التسجيل : 12/09/2009

مُساهمةموضوع: رد: المخدرات عدوك الأول اعرفه لتكافحه   الثلاثاء سبتمبر 29, 2009 8:08 pm

المخدرات عدوك الاول اعرفه لتكافحه 2

أسباب تعاطي المواد المخدره

أسباب تعـاطي المواد المخـدره كثيره ومتشعبه وتختلف من شخص الى آخـر حسب الظروف والبـيئة التي تحيط به ، وكل من كتب عن أسباب التعاطي تأثر بدراسته وتخصصه ، فالبعض قال انها مشكلة اجتماعيه والآخر قال انها حالة مرضيه أو اقتصاديه ، ونحن في دراستنا هذه سوف نجمل النقاط التاليه :

1- ضعف الوازع الديني .
2- التفكك الأســــري :

أ ) الخلافـات الـزوجـيه التي تصـل الى حـد الطــلاق .
ب ) اللامـبـالاة في تـنـشـئة الابـناء .
ج ) غـيـاب الأب أو الأم عـن الأبـنـاء فـتــرة طـويلـه .
د ) سفر عائل الأسـرة للخارج بصفة دائمه .

3- الفـــــراغ .
4- الحالة الأقتصادية .
5- حــــب الأستطــــلاع .
6- الأعتماد الخاطىء بعلاقة المخدرات بالجنس كما سبق .
7- رفقاء الســــــوء .
8- سفــر الشبـــاب للخــــارج دون ضــروره .
9- مجـــاملة الآخــرين على سبيــل التجـــربــه .
10- أستخـــدام بعــض الادويـــة دون استشـــارةً طبيــه .

المخدرات الطبيعيه

نبات الخشخاش

نبذة تاريخية

عرف نبات خشخاش الأفيون منذ زمن سحيق أي ما قبل الميلاد بألاف السنين فقدوجدت نقةش فرعونيه لنبات الأفيون على جدران المعابد واستخدم في هذه الفترةعلاج لبعض الامراض .
وتم استخدامه في العصور الوسطى في علاج بعض الامراض مثل الرشح وآلآم المفاصل وتسكين الآلام بعد أجراء العمليات الجراحيه ولم يسجل لنا التاريخ اساءة استخدامه الا في بداية القرن التاسع عشر والآن في وقتنا الحاضر اصبح نبات خشخاش الأفيون يزرع بطرق غير مشروعه . وأُساءة استخدامه يهدد كيان العالم وأصبح بالغ الخطوره وضاراً على حياة الفرد والمجتمع .نظراً لسرعة الأدمان عليه سواء من الناحية النفسية أو الجسدية على الرغم من استخدامه حتى الآن في المجالات الطبيه والتصريح بزراعته في بعض الدول مثل الهند وايران وافغانستان ويوغسلافيا وتركيا ..... الخ .





وصف النبات

نبات سنوي يسمى خشخاش الافيون واسمه العلمي بابافرسومينغرم وأوراقه ملفوفه على الساق ومتبادله . ينتج النبات زهوراً رائعة الجمال ذات لون أحمر زقرمزي وبنفسجي ، وتعطي الزهور عند نضجها ثمرةً على شكل كبسوله بيضاويه أو كروية الشكل ، يتراوح حجمها بين البندقة والبرتقالة الصغيرة ، ويعلوها نتوء على شكل تاج حافته مسننه، وبداخل هذه الكبسوله بذور صغيره كروية الشكل وفي حجم بذور السمسم ، وهي غير مخدره .



الافيون الخام

وهو الأفراز الناتج من تشريط الكبسوله غير الناضجه ، ويكون لونه فب بادئ الامر أبيض حليبياً ، ثم يتحول بفعل الهواء الى اللون البني ، ثم الى اللون الأسود الداكن وهو يشبه القار الذي ترصف به الشوارع . لكنه هش وسهل الكسر .والأفيون الخام شديد المرارة ، ذو رائحة نفاذة ، ويستخلص منه اكثر من مادة كيميائيه أهمها / المورفين / والكودئيب-والثيابين / والببافرين والنوسكابينم / والنارسين .





نبات الحشيش

نبذة تاريخيه

ذكرت احدى النشرات التي يصدرها قسم المواد المخدرة التابع للأمم المتحدة أن الحشيش يرجع استخدامه كمخدر الى أكثر من خمسة الاف سنه حيث استخدمه قدماء المصريين علاج لبعض الامراض في عهد الملك رمسيس .وفي عصرنا الحديث انتشر استخدام الحشيش في جميع انحاء العالم ، وتعاني منه كثير من الدول وما يزيد الأمر سوءاً أن معضم المتعاطين من الشباب وصغار السن .




وصــف النبــات

هو نبات حولي منفصل الجنس ( يوجد نبات مذكر ونبات مأنث ) يتراوح طول شجيراته من 1 الى 5 امتار ، واسمه العلمي كنابيس ساتيفا ويطلق عليه القنب الهندي أو الحشيش أو الماريجوانا أو الجنزفوري والأوراق متقابلة بالقرب من قاعدة الساق ولكنها متبادلة أعلى الساق والورقة مركبة من عدة وريقات مركبة من عدة وريقات فرديه يتراوح عددها تقريباًما بين 3 الى 15 وريقة والوريقات مشرشرهمن الحواف توجد اعلاها شعيرات دقيقة مما يجعلها خشنة الملمس،وتتركز المادة الفعاله ( تتراهيدروكنابينول) في القمم الناميه أي الأطراف المزهره للنباتخصوصاً النباتات المؤنثة ويلاحظ أن الحشرات تتجنب هذه النبتة .


التـأثـيـــرات

يؤدي الحشيش اذا ما استعمل بميات قليلة الى حاله بسيطه من الأنتعاش والتسكين واذا استعمل بكميات اكبر فأنه يؤدي الى هلوسات وخيالات وأوهام تشبه الى حد كبير حبوب الهلوسه .
ويصف تقرير الصحه العالميه عام 1965م الاعتماد وطبيعه التسمم بالحشيش كالآتي

( من بين التأثيرات الواضحة والهامه كثرة الضحك الصاخب / اللامبالاة / الشعور بالغبطه / أظطراب في الحس ولأدراك والذاكره / عدم القدرة على الحكم في الأشياء / عدم الأتزان في الأستجـابه العاطفية وحدةً في الطباع كما أوضح تقرير عام 1968م للجنة المخدرات في الأمم المتحدة أنه من تأثيرات الحشيش : ( يسبب تشويش الادراك الحسي للزمان والمكان ويغير المزاج ويشوه القدرة على الحكم على الشياء وعلى التفكيرممايأدي تصرفات غير متوقعه وعنيفه مع تأثيرات ضارة بالصحة ) .



اما التأثيرات الجسمانيه لأستعمال الحشيش فهي كالآتي :
سرعة ضربات القلب / التهاب قرنية العين / شعور بجفاف الفم والحلق / أحياناً غثيان وقيئ / ويسبب تدخين كميات كبيرة من الحشيش التهاب الجهاز التنفسي .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://samehbstway.ba7r.org
سامح بسطاوي
المدير العام
المدير العام
avatar

عدد المساهمات : 580
تاريخ التسجيل : 12/09/2009

مُساهمةموضوع: رد: المخدرات عدوك الأول اعرفه لتكافحه   الثلاثاء سبتمبر 29, 2009 8:09 pm

المخدرات عدوك الاول اعرفه لتكافحه 3

المخدرات التصنيعيه
الكبتاجون

الوصف والتعريف

عرف الكبتاجون بشكله وعلامته المميزة المرسومه عليه ( قرص ابيض اللون مرسوم على احد وجهيه منحنيان متقابلان ، والوجه الأخر مشقوق من منتصفه ، وأحياناً يكون لونه بني الشكل بنفس العلامات ) .

ومن حين لآخر تظهر لها نفس العلامات السابقه ، لكنها تحتوي على مواد غير مدرجة بجداول العقاقير النفسية ( غير المحظور ) . وأحياناً توجد اقراص ليس لها العلامات المميزة للكبتاجون ، وتحتوي على المادة الفعاله أسمها الشائع (( أبو مسحه )) . ويعتبر الكبتاجون من العقاقير النفسية التي استخدمت في المجال الطبي لحالات الاكتئاب . ونظراً لأساءة استخدامه في كثير من الدول ومنها المملكة العربية السعودية ، فأنه اصبح من العقاقير المحظورة والمدرجة بجداول العقاقير النفسية .

وتطلق على الكبتاجون أسماء شائعة ومتعارف عليها بين المدمنين والمروجين منها . أبو ملف / ملف شقراء / الأبيض / أبو داب / دفني / داتسون / بيضاء / قشطه / أبو قوسين / أبو مسحه .



التأثير

منشط للجهاز العصبي المركزي ، ومن تأثيره انه يفقد المتعاطي الدقة في القدرة على التقويم وأصدار أحكام وضعف الاستجابة الحسيه . وتناول جرعات زائدة من هذه العقاقير يولد العنف والتهيج والروح العدوانيه . وبعد زوال تأثير العقار يصاب الشخص بالأكتئاب والصداع المستمر ، مما يظطره الى معاودة تعاطيه مرة ثانيه والادمان عليه ( الاعتماد ) .



الأنفيتامين



نبذة تاريخيه

كلمة امفيتامين تشمل جميع المشتقات الواردة في المجموعة الكيميائية لمادة أمفيتامين ، وأستعملت هذه العقاقير منبهات لعدة سنوات في المجالات الطبية ، وعندما اسيئ استخدامها ادرجت في جدول العقاقير النفسية ، ومن ضمن هذه المجموعة ( الامفيتامين) قرص أصفر اللون يساء استخدامه تحت مسمى شائع حبوب الكنغو الحبوب الصفراء .


التأثير

منشط للجهاز العصبي المركزي ، ومع ذلك فأن الشخص المتعاطي الواقع تحت تأثيره لايستطيع أن يؤدي عمله بدقه ، فالرياضيون المستخدمون للعقار الواقعون تحت تأثيره لايشعرون بالتعب ، ويمكن أن يتجاوزوا قدرتهم الطبيعيه ، مما يشكل خطراً جسميا على قواهم البدنية .

وكذلك السائقون الواقعون تحت تأثيره لايشعرون بالنعاس مع عدم تركيزه في القيادة ، ثم يأتي النوم فجأة عندما يزول أثر المادة المنشطه ، وهذا يفسر السبب في الحوادث الجسيمة من تعاطي هذا الحبوب.
اما الطلبة الذين يستخدمون هذا العقار ، فتحت تأثيره يكون تركيزه ضعيفا علاوةً على النوم المفاجئ بعد زوال التأثير ، والأصابة بالأكتأب والتوترات النفسيه والصداع الشديد .





سيكونال



نبذة تاريخيه

يعتبر السيكونال من مشتقات حامض الباربيتوريك الذي اكتشف في اواخر القرن التاسع عشر ، ومنه تم تحضير مجموعه كبيرة من الباربيتوات ذات المفعول القصير والطويل .

وصف العقار

كبسولة برتقالية اللون اسمها العلمي ( سيكوباربيتال ) ولها عدة اسماء شائعة في المملكه منها ( شماغ البسام / الأحمر / صواريخ / فشك / بازوكه / فراوله / طماط / أم رجيله / أم لمعه / جمس / بسام ) .

التأثير
السيكونال مهبط للجهاز العصبي المركزي ( منوم ) .


المهدئات



نبذة تاريخية

ظهرت المهدئات في الاسواق التجاريه في بداية هذا القرن ، واستخدمت لأغراض طبية كمواد مزيلة للقلق والعصبيه ، لكن الكميات الكبيره المستهلكه سنوياً تشير الى أن هنا اساءة أستخدام لهذه العقاقير .

لذلك تم ادراجها ضمن جداول العقاقير النفسيه ، التي يجب الايتم صرفها الا بوصفة طبيه ، ومن هذه العقاقير ( اللبيرويوم / الأتيفان / والفاليوم ) ، التي يساء استخدامها تحت اسم شائع وهو الروش .

التأثير

تعاطي المهدئات يكون مهبطاً للجهاز العصبي المركزي ، وتحت تأثيرها يحس المتعاطي بحالة من الاسترخاء والميل الى النعاس .
يؤدي الاستمرار في تعاطي هذه العقاقير دون مشورة الطبيب الى الاعتماد ( الادمان ) النفسي والجسدي ، هذا بجانب تليف خلايا الكبد والجهاز العصبي والاصابة بالأكتئاب والتوترات النفسيه ، خاصةً بعد الانقطاع عن تعاطيه .
المخدرات نصف تصنيعيه

المخدرات عدوك الاول اعرفه لتكافحه 4

الهيروين


نبذة تاريخيه

الهيروين ماده كيميائيه مشتقة من المورفين ( المادة الفعاله في الافيون الخام ) واساس تصنيعه من البدايه كعلاج طبي للوقاية من الافيون والمورفين اللذين يسببان الادمان ، وبعد سنوات اكتشف العلماء ان الهيروين اشد خطورة من المورفين والاقيون وتأثيره اقوى من المورفين عشرة مرات ، ويسبب الادمان (الاعتماد السريع ) ويصنع الهيروين الان بطرق غير مشروعه وليست له اي استخدامات طبيه ، وهو يوجد على الاشكال التاليه :

الهيروين رقم ( 3 )

وهو عل شكل حبيبات دقيقة ، ويتراوح لونه مابين البني الفاتح والرمادي الداكن .

الهيروين رقم ( 4 )

وهو مسحوق ابيض اللون يشبه الدقيق ،ويتم تخفيفه بمواد اخرى الكينين والمالتوز والروكاءين والكافئين ... وهذه الالوان تكسبه الالوان التي تتدرج بين لونين البني الفاتح والغامغ .

التأثيرات

مهبط للجهاز العصبي المركزي، ويؤدي الى هبوط في التنفس والأمساك وضيق حدقة العين ، وانخفاض ضغط الدم، وتحرير الهيستامين ( الذي يسبب في الحكه التي ترافق الهيروين ، والغثيان والقيء وبعد نزول تأثير الهيروين للمدمن بحوالي ست ساعات تقريباً تظهر على المدمن اعراض الامتناع من مغص شديد وعرق غزير ، وتشنجات ، وأنف سائل ، وتسريع حدقة العين ، وقشعريره والم في المفاصل والعظام .



الكوكائين

نبذة تاريخيه

الكوكائين واحد من أقدم العقاقير المعروفه ، ويعود تاريخ استعماله المسجل الى مئات السنين ، وأستخدم لعلاج أمراض كثيرة ، وأستخدم ممخدراً موضعياً في عمليات العين والأنف والحنره ، ولكن أهميته اختفت بظهور بدائل له خاصةً عندما اسيء الستخدامه ، وأصبح الأن غير مستخدم في المجالات الطبية .



الوصف والتعريف

الكوكائين في شكله النقي مسحوق ابيض بلوري ، يبدو كالسكر الناعم ، ومن هنا سمي الثلج ، ويباع الكوكائين بعد أضافة مواد اليه مثل حمض البوريك / الصوديوم / سكر المالتوز / البوركائين ... الخ .

التأثيرات

منشط قوي للجهاز العصبي المركزي ، ومفعوله قصير ، لذلك يستعمله المدمنون بصوره متكرره تؤدي الى قلق وهلوسه وأرق وهياج ، ويتصف من يستعمل الكوكائين بالعدوانية وبتصرفات جنونيه ، وأخيراً تحدث حالة الكأبه .



الكراك

نبذة تاريخه

الكراك ماهو الا كوكائين قاعدي ، ولم يعرف الا في عام 1983م . عندما انتشر مرض االأيدز في الولايات المتحدة بسبب تعاطي الكوكائين بالحقن ، وعدم مراعات النواحي الصحية في عملية الحقن فلجأ المنتجون للكوكائين لتحويله الى كوكائين قاعدي ، ( كراك )يأخذ بالتدخين , وهذه المادة الجديدة هي بلورات شبيهة بنشارة الخشب أو شرائح الصابون ، لونها بني فاتح ( بيج ) .وسمي الكراك بهذا الاسم من الصوت ( تشقق - وتصدع ) الذي تحدثه المادة عند تعاطيه بالتدخين .


التأثير

منشط قوي للجهاز العصبي المركزي ، وتأثيره اسرع واقوى من تأثير الكوكائين ، لأن العقار يدخل الدم بصورة أسرع .مما لو أخذ بالشم ( الأنف ) لذلك يصاب مدخنوا الكراك بالسعال الحاد واضطراب في الذاكره ، والميل الى العنف وسهولة الأنتشار ,
مواد اخـرى

الـقـيرو



نبذة تاريخيه

عرفت هذه الشجرة منذ زمن بعيد ، وكانت تمضغ ثمارها لمقاومة الجوع والتعب ، ولما لها من تأثير منشط للجهاز العصبي ، وتنتشر زراعتها في معظم دول جنوب أفريقيا .


الوصف والتعريف

هي ثمار لنبات الكولا ، لونها ابيض أو أصفر محمر في حجم الليمونه الصغيرة ، ولها أهمية اقتصادية ، وتستخدم في صناعة بعض المشروبات الغازية ، لما لها من تأثير منشط ومنعش . وتحتوي هذه الثمار على المكونات الآتيه :


1- الثيوبرومين : مادة منشطة مدرة للبول .
2- الثابين : مادة قابضة موجودة في القهوة والشاي .
3- الكافين : مادة منشطة للجهاز العصبي المركزي وموجودة في القهوة والشاي .

التأثير

منشط للجهاز العصبي ، وتعاطيه يؤدي الى كثرة افراز اللعاب، والاستمرار في استخدامه يؤدي الى الاعتماد ( الادمان النفسي ) .


الحظـر

يعتبر القيرو من المواد المحظوره بالمملكة العربية السعودية ، لما له من أضرار صحية وعادات اجتماعية سيئه مثل البصق في الاماكن العامه ونشر والامراض .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://samehbstway.ba7r.org
سامح بسطاوي
المدير العام
المدير العام
avatar

عدد المساهمات : 580
تاريخ التسجيل : 12/09/2009

مُساهمةموضوع: رد: المخدرات عدوك الأول اعرفه لتكافحه   الثلاثاء سبتمبر 29, 2009 8:10 pm

المخدرات عدوك الاول اعرفه لتكافحه 4


جوزة الطيب


نبذة تاريخية

عرفت شجرة جوزة الطيب منذ قديم الزمان قبل التاريخ الميلادي ، اذ كانت تستخدم ثمارها كنوع من البهار التي تعطي للأكل رائحة ونكهة لذيذة ، واستخدمها قدماء المصريين دواء لآلام المعدة وطارد للريح .

وصف الشجرة

شجرة ارتفاعها حوالي عشرة امتار ، دائمة الخضرة ، ولها ثمار شبيهة بالكومثرى ، وعند نضجها يتحول ثمارها الى غلاف صلب ، وهذه الثمرة هي مايعرف بجوزة الطيب ، ويتم زراعنها في المناطق الاستوائية وفي الهند / اندونسيا / سيلان .

التأثير

تأثيرها مماثل لتأثير الحشيش ، وفي حالة تناول الجرعات الزائدة يصاب المرء بطنين في الاذن / الامساك الشديد / اعاقة التبول / القلق / التوتر / وهبوط في الجهاز العصبي المركزي قد يؤدي الى الوفاة .

الحظر

استيرادها ممنوع بالمملكة العربية السعودية بذاتها ،واقتصر استيرادها مخلوطة ( يصعب فصلها ) مع التوابل بنسبة 20 % .



الشمه ( السويكه )



نبذة تاريخية

السويكة أو الشمة ماهي الا أوراق التبغ خلطت خلطاً جيداً مع بعض المواد الكيميائية بالنسبة التقريبية الآتيه :

بيكربونـات الصوديوم بنسبة 40% تقريباً
رمـاد 48% تقريباً
رمــل 7 % تقريباً
أوراق التبغ 5 % تقريباً

ويتراوح لون السويكه بين البني والبني الفاتح ( البيج ) وتعتبر من المواد المحظورة نظراً لضررها على الواطنين .

التأثير

تأثيرها مماثل لتأثير السجائر ، نظراً لأحتوائه على مادة النيكوتين ( المادة الفعاله في اوراق التبغ ) والمواد الكيميائية الأخرى المضاف اليها لها تأثير ضار باللثه والاسنان وانبعاث رائحة كرية من الفم .

أضرارها

زيادة أفراز اللعاب ، مما يظطر المستعمل الى البصق في الاماكن العامه ويترتب على ذلك انتشار الامراض ، بالأضافة الى ضررها على الفرد نفسه .





المذيبات العضويه الطياره

ماهي المذيبات ؟

المذيبات العضوية الطيارة ماهي الا مواد كيميائية سامة مثل ( الايثر / الأسيتون / الطــلوين / الباتكس / الغــراء / الكلورفورم ) وتستعمل هذه المذيبات في مواد اللصق والدهان والمخفضات ، وسوائل التنظيف ، وقد ظهر في عصرنا الحالي استنشاق هذه المذيبات العضوية ، وتبدو هذه الظاهره واضحة بين المراهقين وصغار السن لعدم معرفتهم بخطورة هذه المواد ، ويطلق على هذه الظاهرة عملية التشفيط .

التأثير

يسبب تعاطي هذه المواد بلأستنشاق نشاطاً ، وتولد انتعاشاً في بداية الامر ثم يؤدي الى هبوط في الجهاز العصبي المركزي مصحوباًبأعراض جانبية سيئة ، كالصداع والقئ والغثيان والتهاب الجلد ،

ويؤدي استنشاق كمية كبيرة من هذه المواد الى حدوث الوفاة ، نتيجة الأختناق ( عدم تبادل الاكسجين مع الدم ) ، ودخول هذه الأبخرة الى الرئتين والدم يحدث أضرار بالغة الخطورة على الكبد والكلى والقلب والجهاز العصبي . وقد يفقد المدمن بصره نتيجة تأثير هذه الأبخرة في العين .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://samehbstway.ba7r.org
كريم
المشرفين
المشرفين
avatar

عدد المساهمات : 195
تاريخ التسجيل : 30/09/2009

مُساهمةموضوع: رد: المخدرات عدوك الأول اعرفه لتكافحه   الأربعاء سبتمبر 30, 2009 7:14 pm

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
سامح بسطاوي
المدير العام
المدير العام
avatar

عدد المساهمات : 580
تاريخ التسجيل : 12/09/2009

مُساهمةموضوع: رد: المخدرات عدوك الأول اعرفه لتكافحه   الأربعاء سبتمبر 30, 2009 10:31 pm




شكرا للمرور الكريم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://samehbstway.ba7r.org
المحامي
عضو متميز
عضو متميز


عدد المساهمات : 212
تاريخ التسجيل : 30/09/2009

مُساهمةموضوع: رد: المخدرات عدوك الأول اعرفه لتكافحه   الخميس أكتوبر 01, 2009 3:17 am

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
سامح بسطاوي
المدير العام
المدير العام
avatar

عدد المساهمات : 580
تاريخ التسجيل : 12/09/2009

مُساهمةموضوع: رد: المخدرات عدوك الأول اعرفه لتكافحه   الأربعاء أكتوبر 14, 2009 7:39 am

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://samehbstway.ba7r.org
 
المخدرات عدوك الأول اعرفه لتكافحه
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدي سامح بسطاوى :: الفئة الأولى :: كتب قانونيه وموسوعات-
انتقل الى: